غزة : منظمة HELP DOCTORS تستنكر وتدين بشدة اغلاق عيادتها الطبية في خان يونس والاستيلاء على معداتها : Gaza

Arabic Version of Help Doctors statement regarding the shut down of our medical clinic in Khan Younes


بيان صحفي

غزة : منظمة HELP DOCTORS تستنكر وتدين بشدة اغلاق عيادتها الطبية في خان يونس والاستيلاء على معداتها.

هذا الصباح في الساعة 10:30 (بالتوقيت المحلي) ، قام أربعة رجال يرتدون ملابس مدنية، بالاضافة الى أحد الأشخاص العاملين في مكتب وزارة الداخلية في مدينة خان يونس ، باقتحام عيادة الأمراض المزمنة التابعة لمنظمة HELP DOCTORS في خان يونس والاستيلاء على معدات تخص العيادة. ان منظمة HELP DOCTORS تطالب السلطات المعنية في قطاع غزة بعمل كل مايلزم من أجل اعادة المعدات واعادة فتح العيادة التي اغلقت بقرار من السلطات في غزة منذ تاريخ 16/6/2010، وذلك بأسرع وقت ممكن. استولى هؤلاء الرجال الأربعة على ثلاثة مقاعد والهاتف بالإضافة الى جميع القرطاسية والأدوات المكتبية والسجلات الإدارية لمنظمتنا. وأعلنت وبوضوح عن نيتها في العودة للإستيلاء على ما تبقى من معدات.

هذا وقد غادر هؤلاء بدون تقديم أي وثائق رسمية تخولهم بما قاموا به أو تقديم وصولات بما تم الاستيلاء عليه.



هذا الحدث يأتي بعد شهرين من محاولات منظمة HELP DOCTORS التفاهم مع وزارة الصحة في غزة بعد إغلاق العيادة بناء على أوامر من السلطات. ففي صباح يوم 16 يونيو 2010 ، قام أربعة رجال يرتدون ملابس مدنية يزعمون بأنهم من وزارة الداخلية ويعملون بناء على أوامر من وزير الصحة، بالدخول الى العيادةوصادروا مفاتيح العيادة واستولوا على اثنين من أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تحتوي على جميع السجلات الطبية للمرضى والتنظيم الإداري للعيادة. وكان التفسير الوحيد الذي قدم لقرار الاغلاق الفوري للعيادة بأن العيادة "غير متوافقة" مع القانون الإداري للمنظمات غير الحكومية و "غير مناسبة" لتلبية احتياجات وزارة الصحة.

على الفور قامت منظمة HELP DOCTORS بطلب مقابلة وزير الصحة، د. باسم نعيم، من أجل العمل على تصويب "الخلل الاداري والفني" الذي سبب اغلاق العيادة حسب الادعاء الرسمي لوزارة الصحة. على الرغم من المحاولات المتعددة للاتصال مع د. باسم نعيم، لم يتم تنظيم أي اجتماع مع فريقنا الفلسطيني. وتم اعلامنا بأن الوزير سيقوم بالحديث فقط الى رئيس منظمة HELP DOCTORS. وبناء عليه، وبتاريخ 4 أغسطس 2010 ، وعلى الرغم من صعوبة الدخول الى قطاع غزة والتي فرضها الحصار الاسرائيلي، نجح الدكتور ريجيس جاريج بدخول قطاع غزة. ولكن هناك ، كان من المستحيل لقاء وزير الصحة الذي رفض أي حديث معنا، وحتى عن طريق الهاتف.

وللتذكير، لقد قامت منظمة HELP DOCTORS بفتح العيادة الصحية للأمراض المزمنة في خان يونس بتاريخ 30 أبريل 2009، بعد ثلاثة أشهر من حرب دامت 22 يوما على قطاع غزة. وكان فريق من جراحي منظمة HELP DOCTORS متواجد ويعمل في المستشفيات في غزة خلال الحرب، وكان الشاهد والضحية المباشرة للحريق في مستشفى القدس الذي تعرض للقصف من قبل الجيش الاسرائيلي بتاريخ 15 يناير 2010.

وقد تم افتتاح العيادة بعد اتفاق شفهي من وزير الصحة في مارس 2009. وخلال عام واحد قامت العيادة بتقديم خدمات طبية الى مايزيد عن 4800 شخص، علما بأن جميع الخدمات الطبية تقدم مجانا. والفريق العامل في العيادة يتألف حصريا من فلسطينيين من غزة (طبيبين، وفنيا مختبرات، ممرضة ،سكرتيرة، مساعد إداري، مسؤول صيانة ومدير). وكان جميع هؤلاء الاشخاص من العاطلين عن العمل قبل افتتاح العيادة.

ووفقا للقانون الدولي الانساني، فان منظمة HELP DOCTORS تدعو السلطات في غزة، وخاصة وزارة الصحة الى مايلي:

- إعادة فتح العيادة على القور وضمان حرية الحصول على الرعاية والعلاج لجميع المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة والذين نقوم بعلاجهم منذ عام.

- اعادة جميع المعدات التي تم الاستيلاء عليها من قبل قوات الأمن يوم 16 يونيو وهذا اليوم

- ضمان أمن وسلامة الموظفين الفلسطينيين العاملين في العيادة ، وخاصة أثناء قيامهم بمهامهم الانسانية.

اليوم ، يسمح لعدد قليل من المنظمات الإنسانية الدولية بدخول قطاع غزة لتقديم المساعدات الى 1.6 مليون من الضحايا المدنيين الذين يعانون من الحصار والنقص في الغذاء وانقطاع الكهرباء والبطالة والفقر ونقص الرعاية.

وفي حين أنه من الضروري أن تعمل المنظمات غير الحكومية الطبية الدولية الموجودة في غزة بحرية وأمان، فإنه من الملح أيضا أن يرفع وبدون تأخير الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة الذي يزيد من معاناة السكان المدنيين في القطاع.